Wednesday, June 15, 2011

لماذا الخضر ؟

قد يتصور البعض أن حركة الخضر فى العالم أو أن حزب الخضر هى حركة علمية أكاديمية لا علاقة لها بالشارع أو فاعلية على الساحة السياسية و قد يعتقد البعض أنها تقتصر على فئة معينة كما قد يظن البعض أنها نوع من الرفاهية و قد تفهم أيضاً أن توجهها بيئى فحسب و أنها أقرب إلى عمل الجمعيات و أن نشاطها إجتماعى بيئى فقط.

فى واقع الأمر أغلب هذه التصورات تفتقد إلى الدقة عندما نأتى إلى فكر الخضر

أولاً :فكر الخضر مبنى على قواعد فى من المشاركة الشعبية و العدالة الإجتماعية و الاعنف و الحكمة الإيكولوجية تقتضى حفظ حق الأجيال القادمة و المحافظة على الموارد و عدم الإضرار بالطبيعة و هى قاعدة عامة لا نختلف عليها بإختلاف ميولنا و أفكارنا.

ثانياً :الخضر أقرب ما يكونوا إلى الشارع و أساس توجهم فى المشاركة الشعبية هو مشاركة المجتمع بكل طوائفه فى النهضة الشاملة للأوطان و يشجع على الإبداع و الريادة فى إيجاد حلول للمشكلات و الحفاظ على الموارد فهو يمثل البديل و يوفر الحلول للصراع المحتمل على الموارد.

ثالثاً : القضايا التى يتبناها الخضر تمس كل فرد فينا و تؤثر فى مجرى حياته بشكل مباشر مثل تلوث الهواء و تلوث المياه و التنمية المستدامة...إبخ.

رابعاً : قاعدة معروفة أغلب الخضر فى العالم ليسوا أغنياء و لا يلهثون وراء الثروات الطائلة أو إستغلال السلطة و دائماً يحاولون إيجاد حلول سياسية فى حدود الموارد المتاحة.

خامساً : الخضر يملكون الخلفية العلمية الدقيقة الداعمة لإتخاذ القرار....فعندهم الحل علمياً و التنفيذ سياسياً.

حركة الخضر تأخذ مكانتها المرموقة فى عديد من دول العالم و تصنف أحزاب الخضر فى بعض الدول فى مقدمة الأحزاب و فى مصر يجب أن يكون للخضر تواجد قوى على الخريطة السياسية المصرية من أجل إثراء الحياة السياسية فى مصر بهذا الفكر المنهجى المتجدد.

No comments:

Post a Comment