Friday, November 25, 2016

معلومات و مصادر عن التطور

شوية معلومات و مصادر عن التطور :
·         مبدئياً عند عرض و مناقشة التطور مينفعش نناقش تطور داروين لأن ده كلام عدى عليه أكتر من قرن و نصف .و العلوم حصل فيها تطور كبير جداً و فى أدوات و معلومات كتيرة كانت مش متاحة لداروين وقتها. و بالتالى النقاش و النقد يكون على أخر ما وصل إليه العلم و النظرية التركيبية الحديثة للتطور. 
·         النظرية التركيبية الحديثة للتطور عليها شبه إجماع علمى من تقريباً كل المؤسسات العلمية المعتبرة و عشرات الآلاف من العلماء اللى قضوا عشرات السنوات من حياتهم فى ملاحم علمية عن التطور.و الإجماع ده نتيجة أبحاث و إثباتات من علوم و مجالات مختلفة منها الأحياء و الجيولوجيا و الحفريات و الجينات و الDNA  و التشريح و الأجنة و النباتات و غيرهم.
·         أكبر مغالطتين عن التطور : الأولى أن الإنسان كان أصله قرد و دى مغالطة كبيرة لا داروين و لا غير داروين و لا النظرية التركيبية الحديثة قالوا الكلام ده. و التانية : أن الأبحاث العلمية قضت على التطور و أثبتت أنه غير صحيح و الواقع عكس الكلام ده تماماً-كما سبق الذكر- بالإضافة أن النظريات الحديثة للتطور عندها فعلاً قدرة تفسيرية قوية جداً على ظواهر كتير فى علوم مختلفة بتفسيرات علمية منهجية و منطقية جداً.

إيه الحكاية طيب ؟ و نيجى لحتة الأديان و الإلحاد و هل اللى مقتنع بالتطور و بالعلوم دى كلها يبقى ملحد ؟!!
·         فى مشكلة عند عدد من التطوريين الحقيقة فى كتابتهم العامة –غير الأبحاث العلمية الدقيقة الممنهجة- فى إدخال الجانب الأيدولوجى أو تلبيسه للتطور فى محاولة إثبات خطأ الأديان.ممكن يكون السبب أن فى تعارض مباشر بين المسيحية و التطور خاصةً فى مفهوم الخلق و تحديد عمر الأرض و ده برضه من أقوى أسباب معارضة التطور من أيام داروين و حتى وقتنا هذا 
·         نيجى بقى للإسلام ,الباحث المسلم المدقق فى المفاهيم اللغوية و الفلسفية و القرآنية للخلق و النشأة و التكوين و فى النظرية التركيبية الحديثة للتطور سيجد أن مفيش تعارض بين النظرية بشكل عام و الإسلام –بما فى ذلك تطور الإنسان بالمناسبة- بل بالعكس النظرية فيها كم هائل و مذهل على دلائل قدرة الله و إبداعه فى خلقه و أنه الحق سبحانه و تعالى.و الملاحم العلمية و طريقة وصول العلماء للحقائق دى فيها المزيد من التأكيد على ذلك. و أعتقد أن المسلمين فوتوا على نفسهم فرص علمية كتيرة فى إغلاق باب البحث فى انظرية دى بمفتاح "أن الإنسان أصله قرد" مثلاً و غيره.

·         بعض المصادر :

محاضرة لدكتورة مسلمة فى علم الأحياء تقوم بالتدريس فى إحدى الجامعات الأردنية عن عدم وجود تعارض بين النظرية التركيبية الحديثة للتطور و الإسلام و أسباب تصور أن هناك تعارض من الأساس.

سلسلة التطور لدكتور عدنان إبراهيم تحتوى على معلومات مفيدة بمحتوى و عربى و لكن للأسف إقتصر شرح تطور الإنسان على حلقة و نصف و كان يستحق أكثر من ذلك بكثير.

باب نظرية التطور فى موقع "أنا أصدق العلم" يحتوى على معلومات قيمة أيضاً بمحتوى عربى خاصة لمن يريد معرقة المزيد عن تطور الإنسان و عن الأسترالوبيثكس و لوسى و النيادرتال و الهوموهابيليس و الهومو رودولفينسيس و الهومو فلوريس و إنسان هايدلبيرغ و غيرهم.