Sunday, August 28, 2011

البعد الرابع للربيع العربى...ثورات الجنوب على الشمال...و نهاية الأنظمة الملكية


عندما تنتهى الشعوب العربية أو شعوب الشرق الأوسط و شمال أفريقيا من نيل حريتها بالكامل هل سيكون هناك بعد أخر للربيع العربى؟

أولاً : لقد نشأنا و نحن نقرأ و نرى تقارير من العديد من المصادر عن الأموال العربية أو بمعنى أدق أموال الشعوب العربية المهربة إلى الخارج و خاصة فى أوروبا و أمريكا و كنا دائماً ما نتحسر لماذا لا توجه هذه الأموال لتنمية و تعليم و رقى و تطور البحث العلمى للشعوب العربية و كنا دائماً ما نتسائل عن متى و كيف ستعود هذه الأموال و جاء الربيع العربى ليكون الإجابة عن هذا السؤال.

ثانياً : ماذا بعد الربيع العربى من الطبيعى أن تطالب الشعوب العربية بأموالها الموزعة فى العديد من بلدان العالم و أغلب الظن سيتم ذلك بالحل السلمى أى عن طريق تسويات و مشروعات مشتركة و شراكات.

ثالثاً : قد يمتد الربيع العربى إلى بعض الأنظمة فى دول أخرى خارج المنطقة العربية خاصة الدول التى تحكم بالنظام الملكى لأن بطبيعة الحال سيأتى التساؤل – حتى فى النظم التى يكون فيها النظام الملكى منصب شرفى – بأى وجه حق يخصص جزء كبير من ميزانية الدولة و أموال الشعب للأسرة المالكة ؟...و ستحاول الشعوب أن تنال حقوقها   لتطبق مبدأ الشورى و المشاركة الشعبية و العدالة الإجتماعية , مما قد يؤدى إلى نهاية النظام الملكى فى العالم تماماً.

رابعاً : سيحدث إنتفاضة أو ثورة بشكل ما من شعوب الجنوب خاصة شعوب القارة السمراء نتيجة لإهمالها لعقود وعهود بل إستخدمتها بعض الدول الغربية أسوء إستغلال فى تجارة السلاح و دفن النفايات النويية و تجارة الذهب و المخدرات و العمالة ...إلخ فى الوقت الذى كانت فيه يرمى الطعام فى بعض الشعوب كان الأطفال يموتون فى أخرى و ليس بالضرورة أن تكون فى شكل ثورة دموية أو حروب و لكن ذكاء دول الشمال فى إحتواء هذه الصراعات المحتملة بسرعة مد جسور التعاون مع القارة السمراء على أساس المصلحة و المنفعة المتبادلة.

هذه مجرد توقعات و قراءة للأحداث قد تصيب و قد تخطأ.

Saturday, August 27, 2011

مجلس تحرير مصر ..لو صاحب فكر و مش بتفكر ترشح نفسك...قولنا هنرشحك و ندعمك



إذا كنت من الأغلبية الصامتة أو الثائرة أو  كنت صاحب فكر يمكن أن يفيد الوطن ...و عندما يسألك احد لماذا لا ترشح نفسك بمجلس الشعب...تقولوا لا مش هرشح نفسى مليش فى القصة دى...ياريت بس تقولنا 

أولاً هذه المبادرة من مجموعة شباب وجدتها على تويتر و فيس بوك :
الصفحة على فيس بوك : Tahrir council
على تويتر : Tahrir council

ثانياً : و صفها حسب الصفحة :
مبادرة لدعم المرشحين الشباب من كافة الأطياف و الإتجاهات السياسية و المستقلين ، لا تدعم المبادرة توجه سياسى او حزبى بعينه و تقوم بالأساس على فكرة السن بشرط الا يكون المرشح عضو سابق فى الحزب الوطنى و ان يتبنى فكرة الدولة المبنية على الديموقراطية و العدالة و المواطنة
و ان يقدم المرشح برنامج سياسى واضح و متكامل و لا يعتمد فى الدعاية الإنتخابية على الوعود الخدمية اللى بتتركن على الرف .بمجرد الوصول إلى كرسى المجلس

ثالثاً : إسلوب العمل المقترح على تويتر :
1.      هاش تاج لكل منطقة بجانبها هاش تاج للمبادرة : #Egparliament2011 #Tahrircouncil

2.      يكتب بجانب الهاش تاج التالى :
a.       مشاكل المنطقة.
b.      الحلول المقترحة.
c.       المرشحين المحتملين و معلومات عنهم.
d.      أخبار و تطورات الدايرة و تفاصيل دعم المرشحين المحتملين و المخالفات فى الدوائر.


3.      يمكن عمل هاش تاج بإسم المرشح الذى وقع الإختيار عليه لتدعمه المبادرة.


4.      على كل مستخدم لتويتر مشارك فى المبادرة أن يتويت إسم كل من يتبعه فى المناطق المذكورة و يحثهم على المشاركة و يخبرهم بالهاش تاج الخاص بمنطقتهم.

لمزيد من التفاصيل حمل : هنا
للتواصل عبر صفحة فيس بوك أو تويتر المذكورة سابقاً

Tuesday, August 23, 2011

النبوءة المصرية


إنشغلت هذه الأيام بالقصص و النبوءات عن أخرالزمان لتعدد ذكرها فى الجلسات و الإجتماعات و تحديداً كتابى جريس هالسل النبوءة و السياسة و يد الله.

و بما أن جيلنا إستطاع أن يحقق ما لم يحلم أكثرنا تفاؤلاً به ,فأحببت أن أشارككم النبوءة المصرية كنوع من التغيير للنبوءات المعلبة و المكررة.

تقول هذه النبوءة : أن الشعب الذى سيكون فى رباط إلى يوم الدين , و هو شعب مصر المميز بين العالمين,سيكون له شأن عظيم...حيث سيفتح العديد من البلدان , لينشر فيها العلم و الإيمان , الإيمان بالقدرة على التطور و التجديد , و سيكون ذلك بلا حروب و لا تهديد , بل بالسلام الذى لم يحدث من قبل سيبهر به المصرييون العالم كما أبهروه .

لن يفتح البلدان بالحروب و الإحتلال , بل سيفتحها بل سيفتحها بالتعاون و الشراكة و تبادل الترحال.
و إما إذا جاء الأمر لفلسطين , فلن يترك فيها الأثمين , و لن يتهاون فى حق و لا كرامة , و سيجنح دائماً إلى السلام و السلامة , سينتشر نوره فى القارة السمراء , و سيملأها بالثقافة و الماء و الغذاء , و لن ينسى العروبة و حلم الإتحاد ,فعلى قلب رجل واحد ستكون البلاد.و سيكون لهذا البلد فى أخر الزمان...شأن عظيم كما دائماً ما كان...و ستتوحد فيه الأطياف و الأقطار...و بنهضة هذا الوطن لن يغيب النهار.

Saturday, August 20, 2011

هل يطرد الشعب السفير الإسرائيلى


تتزايد العداد أمام السفارة الإسرائليلية بالقاهرة وسط هتافات مطالبة برحيل السفير الإسرائيلى ..و بما أن معطيات الأمور و مفردات السياسة فى الشرق الأوسط و فى هذا الوقت أصبحت خارج التوقعات و لأن الغضب الشعبى الغير منظم غير محسوب العواقب و نتائجه غير متوقعة فإن 
القدرة على سرعة إحتواء المواقف و معرفة الأولويات و تجنب الحروب و الدفاع عن كرامة الوطن و سرعة البناء و تحسين الأوضاع الداخلية يجب أن تتوافر فى من يقود مصر الأن.

و لأن التباطؤ فى إحتواء الأمور قد يزيد من حدة الغضب الشعبى الغير منظم و الذى قد يكتسب قوة بل وشرعية و يتحول إلى مواقف منظمة مثل ما حدث فى ميدان التحرير فإن الشعب هذه المرة قد يصر على طرد السفير الإسرائيلى و المطلوب الأن هو سرعة التحرك على المستوى الدولى بشكوى إسرائيل و مطالباتها برد إعتبار للشعب المصرى لا يقف عند حدود المواقف الهزيلة من إبداء الأسف و خلافه ,لأن التراخى قد يؤدى إلى تصعيد سقف المطالب مما قد لا يصب فى المصلحة العامة و قد يؤدى إلى عواقب غير محسوبة بينما الدخول فى مهاترات أو حروب أمر غير مرغوب فيه و لكن لا يهابه المصرييون و الصمت المهين أيضاً أمر غير مقبول.


Thursday, August 18, 2011

العجوز و التورتة...يا عزيزى كلنا فلول

معلش بقى أول مرة هكتب بالعامية :
حاولت أمسك أعصابى و ماكتبش الموضوع ده لكن بصراحة مقدرتش كلمتين قلت أمانة عليا لازم أقولهم.

على "الساحة السياسية" فى مصر دلوقتى كل ما تيجى تعمل حاجة كويسة بنية صافية عشان مصر فعلاً و إنت طبعاً شاب لا معاك فلوس و سلطة و لا بتاع من بتوع الميدان دول ...تلاقى بقى كل واحد من اللى ممكن يساعدوك أو معظمهم يعنى يقولك كلمتين لذاذ أوى : " بص أنا عايذ خطة واضحة و خطة زمنية و برنامج و مخطط و خريطة و بيانات و .. و .. و..."....

على فكرة إحنا واثقين إن البلد دى هتقوم قومة بنت لذينا إن شاء الله....اللى بيتنكوا دول بقى لما يجوا عايذين حتة من التورتة بعدين هنقولهم يا حبيبى منك له مفيش تورتة أصلاً لأننا لا عايذين فلوس و لا سلطة وأقعد أنت دور على التورتة.

و بمبدأ "يا عزيزى كلنا فلول" تلاقى محدش عايذ يتحرك لو ملوش مصلحة مباشرة سواء فلوس أو منصب و صيت ...إلخ ..برده لسا بيدوروا على حتة من التورتة....يا عمى ما قلنا بقى مفيش تورتة أصلاً نفهمهلكوا ازاى دى. 

Tuesday, August 2, 2011

محاكمة مبارك تنافس الكبير أوى



هل يتوقع أحد غداً حكم بإعدام مبارك و العادلى و ..و..بالطبع لا فالتأجيل هو اقرب السيناريوهات و إن كان هناك حكم فاننتظر الإستئناف و الإجراءات المطولة إلى أخره ...ظهور مبارك و نجليه فى قفص الإتهام –مع إحترامى لمدلول الحدث-ليس هو الغاية بل الغاية هى تحقيق العدالة و القصاص للشهداء و القتلى.

أتمنى أن يكون هذا الرأى خطأ و يظهر الحق و الصواب على لسان غيرى...فمنذ إندلاع الثورة من فرط تفاؤلى بمستقبل مصر لم يكد يمر يوم دون أن أكون مع صاحب مبادرة أو نشطاء أو احزاب أو تدريبات أو ندوات و شاهدت كم الأمل و الطموح كم الرغبة و الإصرار كم الطاقات المكبوتة و التى تنتظر من يمد لها يد العون و تنتظر "الإدارة"

و بعد أكثر من 6 شهور يتحول الأمر إلى تمثيلية أبوخ ما تكون لأنها تلاعبت بأحلام و طموحات و أمال المصريين و بيت القصيد هنا هل تحققت الحرية و العدالة و الديموقراطية فعلاٌ....هل لدينا الحرية –حتى الجبناء منا- أن ننطق بالحق أو بالرأى أن ننقد و نعبر ...هل يتم معاملة المصرى بكرامة...هل حدث إصلاحات مؤسسية حكومية راديكالية تضعنا على طريق إصلاح إقتصادى حقيقى أم أننا نتقدم بسرعة أبطأ من السلحفاة إن كان هناك تقدم أصلاً.

كيف تكون 6 شهور غير كافية لتحقيق العدالة و إجراء إصلاحات ملموسة بل أبسط من ذلك معاملة المصرى بكرامة و إحترام ...بل مازلنا نعيش نظريات المؤامرة و نفكر بعقلية الماضى و كأن لسان حالنا يقول " أتريدون ان تصودنا عما وجدنا عليها أباءنا و منهج من حكومنا لأكثر من ستة عقود من الزمان"....أو لو كان هذا المنهج قديم و متهالك و أدى بالوطن إلى أسوء الأوضاع ..و لا نزال نحاكم المسئول السابق فى عشرات الشهور بينما نحاكم الضعيف فى عشرات الدقائق.